رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة
http://www.malware-site.www/vb/attachments/483412d1273525779-bulkdownload.gif?stc=1




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بن أفراد القبائل العربية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف والسعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بين أفراد القبائل العربية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادةالأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بين أفراد القبائل العربية


هي مركز ابحاث علمي واجتماعي وثقافي غير حكومية من منظمات المجتمع المدني مستقلة هدفها السعي الى زيادة العلاقات الاجتماعية بين افراد القبائل العربية وتدوين انسابها وحفظها من التزوير والضياع والاندثار كما تهتم بالبحث عن انساب السادة الاشراف وحفظها وحمايتها من العابثين - إن رابطة السادة الأشراف في الجمهورية العربية السورية لا يقتصر دورها على إصدار شهادات النسب وتوثيقها , وإنما لها دور إيجابي واجتماعي فعال تجاه القضايا التي تهم القبائل والعشائر وذلك بقيامها بدور الوسيط الخيّر لإصلاح ذات البين بين القبائل



شاطر | 
 

 مقالٌ في المُشَجَّر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد
مدير الربطة ومؤسسها
مدير الربطة ومؤسسها
avatar

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 66
الموقع : wwwalashraf.123.st

مُساهمةموضوع: مقالٌ في المُشَجَّر   الخميس نوفمبر 22, 2012 12:11 pm

مقالٌ في المُشَجَّر

مدخل
لما نزل قول الله تعالى }فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ{ وقوله تعالى
}وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرْرَبِينَ{ في نزولها الثاني بعد دعوته الخاصة لبني هاشم،
صعد النبيُّ صَ ى لَّ اللهى عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَ ى لمَ جبل الصفا قرب الكعبة وجعل
ينادي في قبائل قريش قبيلة قبيلة ؛ فَقَالَ : يَا بَنِي فِهْر ، فَاجْتَمَعُوا . ثُ ى م قَالَ
: يَا بَنِي غَالِب ، فَ تَأ ى خرَ بَنوُ مَُُارِب وَالَْْارِث اِبْنَا فِهْر . فَقَالَ : يَا بَنِي لُؤَيّ ،
فَ تَأ ى خرَ بَنوُ الَْْدْرَم بْن غَالِب . فَقَالَ : يَا آلَ كَعْب ، فَ تَأ ى خرَ بَنوُ عَدِيّ وَسَهْم
وَجَُُح فَقَالَ : يَا آلَ كِلََب ، فَ تَأ ى خرَ بَنوُ مََْزُوم وَتَيْم . فَقَالَ : يَا آلَ قُصََّ ،
فَ تَأ ى خرَ بَنوُ زُهْرَة . فَ قَالَ : يَا آلَ عَبْد مَنَافٍ ، فَ تَأ ى خرَ بَنوُ عَبْد ال ى دار وَعَبْد
الْعُ ى زى . فَقَالَ لَهُ أَبُو لهََبٍ : بَنوُ عَبْد مَنَافٍ عِنْدَك
ِ
هَؤُلََء . فتشكلوا أمامه
علَّ درجة القرب كالشجرة ، ثم دعاهم إلى الله .. وهذه الْادثة نبهت
المسلمين إلى فكرة التشجير أو شجرة النسب من بعد أميتهم كما انتبهوا إلى
الكتابة والقراءة ، فكان قومه صَ ى لَّ اللهى عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَ ى لمَ في عُرْفِ الشجرة ،
وهو صَ ى لَّ اللهى عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَ ى لمَ قد تَ سَنىمَ هُ م . وهذه الشجرة هي التي احتج
بها المهاجرون من قريش علَّ الْنصار يوم السقيفة ، فقالوا لهم : رسولُ
اللهِ مِ ن قريشٍ ونحن شجرتُ ه .
3
تعريف مشجر النسب
مشجرُ ال نىسب مصطل ح مؤل ف من كلمتين اثنتين ، الكلمة الْولى : مشج ر
أو شجر ة . والكلمة الثانية : كلمة النسب . ولَبد في الْ د مِ ن إفراد كل
كلمةٍ علَّ حِ دة ، وقد سبق لنا أن عرفنا علم النسب في رسالةٍ سابقةٍ ،
وبقي أن نذكر حَ ى د الشجرة أو المشجر في اصطلَح النسابين .
في البدء رأيتُ أن أُ ع ر ف شجرة النسب أو مشجر النسب كما هو في
اصطلَح النسابين .
إذ هو بعبارة واضحة: تفريع للأفراد عن أصل لهم تفريعاً بيانياً علَّ
صحيفة.
أو ذكر للأفراد بيانياً ؛ ومن ثم الَرتقاء بأنسابهم إلى أصولها مع ذكر
تفرعات الْصول .
وبعبارة المتأخرين : رسمُ طبقةَ نسبٍ علَّ الصحيفة علَّ شكل الشجرة
النبات ؛ سواء علَّ صورة الشجرة أو في حكمها .
أو كما أسلفنا فروع تمتد عن أصل ، وأصول تدلي بفروع .
ومناسبة المعنى الَصطلَحي للمعني اللغوي أن مادة شجر تأتي علَّ عدة
معاني في اللغة العربية ، هذا متى سُلم بأن تشجير الْنساب كان من
اختراع النسابين العرب والمسلمين :
الربط بين الفروع والأصول. يقال : شَجَرَ الشيءَ يَشْجُره شَجْراً إذا
ربطه . فالمناسبة هنا هي ربط الفروع بالْصول ، لْن النسب هو
الرابطة التي بين الْصول والفروع .
.2 تَعْمِيْدُ بيت النسب. يقال في بيت السُّ كنَى : شَجَ رْ تُ البيتَ أشْ جُ ره
شَ جراً إذا ع ى مدته بعمود ، وكل شيء عمدته بِعِمَادٍ فقد شجرته .
فالمناسبة واضحة هنا حيث يعمد المشجِ ر إلى ذكر عمود نسب
لطبقة من طبقات النسب ، وهذا المعنى أسعد المناسبات من هذا
الوجه .
.3 التشبيك للشيء. إذ إن الشجرُ والَشتجار هو التشبيك ، كما أن
الْنساب متواشجة بمعنى أنها متداخلة ، وسمي الشجرُ النبات
شجراً لدخول أغصانه في بعض ، وكذلك هي الْنساب أشبهت
الْشجار في التداخل والتشابك ، ومن أجل ذلك يقال للرسم
البياني للأنساب : تشجير ؛ ومشجر . ومن هذا المعنى أخذ
النسابون مصطلح التشجير الذي هو رَسْمُ تفريعٍ للأنساب
المتواشجة .
.4 الرفع للشيء. كَ فقد مِ عَ وسُ رُفِ
ٍ
إذ إن ال ى شجْرُ هو الرفع ، وكل شيء
شُجِرَ . وهذا المعنى هو أسعد المعاني بمشجر النسب من جهة أن
المش ى جر يُبْتدأ فيه بالفرع ومن ثم يُشْْع بالتأصيل له ، أي رفع نسبه
5
حتى الجد الْعلَّ . وهذا المعنى يصدق علَّ المشجرات التي يُبتدئ
فيها بالفرع كما هي الطريقة الغالبة
طريقة تدوين النسب
تُ د ى و ن الْنساب وتحفظ بطريقتين عند أهل الرواية والدراية:
الطريقة الأولى : المبسوط ، وجمعه مبسوطات .
وهي طريقة سرد الْنساب في الصحف كما يُ سرد الكلَم من غير رسم ،
وذلك ببسط الكلَم ؛ وسرد بعضه وراء بعض ، والمبسوط عند أهل العلم
ما كان في مقابل المختصر ؛ أي المطَُ ى ولَت التي استغنت عن شرح ، لْنها
هي نفسها شرح مو ى سع . خلَفاً لْهل النسب الذين يعنون بالمبسوط ما
كان في مقابل المشجر ، وكأنهم أخذوه من معناه اللغوي وهو الَستواء
فيكون ب لَ نشوزٍ ؛ خلَفاً لذاك النشوز الذي تو ى هَّوه في المشجر .
الطريقة الثانية : المشجر ، وجمعه مشجرات .
وقليل من القدماء من كان يشجر الْنساب ، إذ مع إتقانهم لعلم النسب
إلَ أنه ف ن يتطلب مهارة في الرسم ، واستعداداً فنياً ، وهذا قد لَ يتقنه
النسابة ، وهو يخشى أن يغامر ب رسمِ مبسوط ه فيكون ذلك علَّ حساب
الضبط ؛ ويُ دِ ث لمن بعده لبساً أو وهَّاً ، فالَستعداد الفني هنا يكون
مُ قَ ى د ماً علَّ الَستعداد العلمي .

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwalashraf.123.st
 
مقالٌ في المُشَجَّر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة :: المنتدى العـام-
انتقل الى: