رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة
http://www.malware-site.www/vb/attachments/483412d1273525779-bulkdownload.gif?stc=1




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بن أفراد القبائل العربية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف والسعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بين أفراد القبائل العربية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادةالأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بين أفراد القبائل العربية


هي مركز ابحاث علمي واجتماعي وثقافي غير حكومية من منظمات المجتمع المدني مستقلة هدفها السعي الى زيادة العلاقات الاجتماعية بين افراد القبائل العربية وتدوين انسابها وحفظها من التزوير والضياع والاندثار كما تهتم بالبحث عن انساب السادة الاشراف وحفظها وحمايتها من العابثين - إن رابطة السادة الأشراف في الجمهورية العربية السورية لا يقتصر دورها على إصدار شهادات النسب وتوثيقها , وإنما لها دور إيجابي واجتماعي فعال تجاه القضايا التي تهم القبائل والعشائر وذلك بقيامها بدور الوسيط الخيّر لإصلاح ذات البين بين القبائل



شاطر | 
 

 أنواع مشجرات الأنساب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد
مدير الربطة ومؤسسها
مدير الربطة ومؤسسها
avatar

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 66
الموقع : wwwalashraf.123.st

مُساهمةموضوع: أنواع مشجرات الأنساب   الخميس نوفمبر 22, 2012 12:21 pm

أنواع مشجرات الأنساب
كان القدماء يعتمدون نوعاً واحداً ، إما أنهم يستحسنونه ، وإما أنهم
يقلدون سلفهم فيه ، وفي العصور المتأخرة ولَ سيما في العصر الْديث ،
استج ى د ت أنوا ع ؛ ونحن نذكر الْنواع كلها في الفقرات التالية :
)1 المشجرات الأفقية في الشكل. وإنما قلنا أفقية في الشكل لْجل أنها
أفقية في الرسم لَ في واقع الطبقة النَسَبِ ى ية ، لْن النسب إما عامود ي
ويمثل الْصل والفرع/الفصل ، أي الآباء والْبناء ، وإما نسب
أفقيّ وهم الإخوة والْعمام . وكلَمنا عن المشجر الْفقي لَ عن
النسب الْفقي ، فالمشجر الْفقي يُرسم في صفحات متتالية ، وهذه
المشجرات نوعان ، النوع الأول: يبدأ النسابةُ فيه بذكر الفرع ومن
ثَ ى م الْصل ، بمعني أنه يَ ذكر الَبنَ ، ثم يخطُّ كلمة )بن( ويزيد في
مَ ط ها ؛ كيفما اقتضت مصلحةُ الرسم ؛ وكيفما اقتضى طول المشجر ،
ثم يذكر الْب. فالرابطةُ التي بين الَبن وأبيه تُ ب ى ينُ بكلمة )بن( ؛
بمعنى )ابن( لكنها مجَ ى ردةً من الْلف ؛ وتكون بنفس لون الخط ، ثم
يخ ى ط كلمة )بن( أخرى فيذكر جَ ى د ه .. وهكذا دواليك حتى يأتي علَّ
ذكر جُيع آباء السلسلة حتى يصل لمفصلٍ /طبقة في عمود النسب
أو يصل إلى القبيلة رأساً . وهذا هو الذي عليه أكثر العلماء ، وهو
المعني بقولهم مشجر ، مع ملَحظة أ ى ن السلف من النسابين كرهوا
8
أن يربطوا بين الوالد وولده بخط مجرد أو أي دلَلة أخرى غير
كلمة )بن( التي بنفس لون اسم الوالد والولد ، بل إن الخط المجرد
له دلَلة أخرى في اصطلَحهم ، وكذا كلمة )بن( بالخط الْحمر تدل
علَّ الشك في الَتصال ، ولسنا في هذه الرسالة بصدد تبيين
مصطلحات القوم .
وليس الَستغناء عن كلمة )ابن( مما اختص به العجم ، وإنما هو مما
تم ى يز به المتأخرون .
ومثال هذا النوع من التشجير كتاب )بحر الْنساب( لَبن العميد.
النوع الثاني من المشجر الأفقي هو ما كان علَّ عكس الْول ، حيث
يقوم الناسب بذكر الْب الجامع للقبيلة ثم يتبعه بذكر أولَده
لصُ لبه ، فأولَد أولَده ، حتى الْفراد المعاصرين له ، ومثاله
)مشجر سبائك الذهب للسويدي( . ويجب ملَحظة أنه ليس من
الضروري في المشجر الَصطلَحي أن يتطابق مع معنى الشجرة
النبات ، ولذا تنوع الناس في الجهة التي يبدأ فيها مشجرهم
والْخرى التي ينتهي فيها .
)2 مشجرات عامودية في الشكل. وهذه أيضاً نوعان ، نوع يكون فيه جد
القبيلة أو الْسرة في أعلَّ الصحيفة ، ومنه تتدلى الفروع/الفصول .
والنوع الآخر علَّ عكسه ، فيكون جد القبيلة أو الْسرة في أسفل
9
الصحيفة ، ومن عنده ترتفع الفروع/الفصول إلى أعلَّ الصحيفة ،
وهذا هو السائد الآن بين كُ ى ت ابِ الْنساب ومشجريها ، ومن أمثلة
المشجرات العامودية تلك التي ش ى ج ر بها )الْستاذ مُمد فردوس
العظم( كتابْ الإمام ابن الكلبي )الجمهرة( و )نسب معد واليمن
الكبير( .
)3 مشجرات الأمهات. وهو مشجر الْصول المؤنثة ، كما فعلتُ في كتاب
جُهرة أنساب أمهات النبي صلَّ الله عليه وآله وسلم )النسخة
المطبوعة( .
)4 مشجرات عامة. ويُ قصد بها تلك المشجرات التي تكون بمثابة
الفهرسة ، ولذا تسمى بمشجرات الفهرسة ، أو المشجرات
السسيلوجية العامة ، حيث يستدل بها الدارس الَجتماعي
والدارس للنسب علَّ القبائل العظام ، أو البطون والْفخاذ ، أي
أصول الْنساب ، فهي تعطي نظرة عامة علَّ الْنساب ، كالمشجر
العام لْولَد سام بن نوح ، وحام بن نوح ، ويافث بن نوح ، حيث
يذكر فيه الشعوب التي أعقبها هؤلَء ، وكمشجر العدنانيين العام ،
أو مشجر القحطانيين العام .
)5 مشجرات خاصة. وهي تلك المشجرات التي تُ ف ص ل في ذكر أفراد
القبيلة الواحدة أو الْسرة ، وتسمى بالمشجرات الخاصة ، أو التي
11
تدرس قبيلة أو أسرة دراسة اجتماعية ، وتسمى بالمشجرات
السوسيولوجية الخاصة .
)6 مشجرات أطلسية. وهي مشجرات إقليمية أو مشجرات قُطْرِية .
وهي تلك المشجرات التي تختص بذكر أنساب أهل إقليم من
الْقاليم ، أو قطر من الْقطار ، وهذه المشجرات مهمة جداً إما في
حفظ النسب وإما في الدراسات الَنثولوجية والسوسيولوجية ،
وهي إما :
أ -م شجرات أطلسية تاريخية . وهذه إما أن تكون مشجرات
قبائل أو أُ سَر لإقليم ، وإما أنها مشجرات أمراء وحكام
الإقليم ، كتلك التي رسمتها دائرة المعارف البريطانية تحت
مادة )أشراف( ، )شرفاء المغرب( وهي لْصول مَتلفة من
الْشراف ، وكمشجر أمراء المشعشعين في العراق ، ومشجر
أمراء مكة ، وكمشجر الخلفاء من زمن الراشدين وحتى آخر
العباسيين ، حيث تُ نَ ى ز ل الدولة منزلة الإقليم الواحد . وفي
هذه المشجرات يذكر فقط الخليفة أو الْمير ، فهو مشجر لَ
يجمع كل أفراد طبقة النسب ، وإنما يقتصر علَّ من ولي
الْمارة أو الخلَفة ، ومن أبرز أمثلته كتاب الْسر الْاكمة في
التاريخ الإسلَمي .
11
ب - وإما مشجرات طبغرافية . بمعنى أنها مشجرات أطلسية
جغرافية ، تُ ع بر عن التوزع الجغرافي لقبيلة أو غيرها من
طبقات النسب ، وربما تحوي رموزاً ذات دلَلة جغرافية أو
إنسانية .
ت - مشجرات جغرافية تاريخية/جغراخية. ومنها ما يعرف لدى
أهل النسب بجرائد الْنساب ، حيث يقوم النسابة أو النقيب
ب جَ رْ دِ أبناءَ القبيلة في جهة معينة ، كجرد الْشراف في مدينة
من المدن ، أو جرد الْسنيين عن الْسينيين من أهل البلدة
الواحدة ، أو أن يضر رجل معروف النسب إلى قاضي بلدته
ليصدر له صكاً يفظ نسبه المشتهر به عند أهل بلدته .
)7 مشجر نجمي. وهو مشجر يكون الْصل أو الجد في مركز الصحيفة ،
كقطبِ ال ى ر حى ، ومنه تتشعب الفروع ، تشبيهاً له بالنجمِ والنجمُ :
نبا ت يفترش السطح وينجم علَّ غير ساق . ويمكن تسميته
بالمشجر الإسقاطي أو الَنبثاقي ، وهو كأنه صورة للشجرة من
أعلَها ، حيث تصور الشجرة علَّ الصحيفة كسطح مستو .
)8 مشجر شجري. بمعنى أن يكون المشجر علَّ صورة الشجرة النبات ،
وهو خلَف المشجر التقليدي الذي عليه العمل عند القدماء ،
حيث كان النسابة لَ يرص علَّ أن يكون علَّ هيئة الشجرة
12
النبات، ومشجر الشجرة هو أجُل في الصورة إلَ أنه قد يُ شْ ك لُ ،
فلَ يمكن الَعتماد عليه في بسط الْفراد ، وربما طغى فيه المظهر علَّ
حساب البيان والإتقان .
)9 مشجر المصاهرات . فيُ ذكر فيه الْصهار ، ويُ تفاخر بهم ، كما نجده
مثلًَ في مشجرات ملوك أوربا وعظمائها ، لْن الملك فيهم قد
يُ توارث بالمصاهرات .
)11 مشجر متصل. وهو المشجر الذي يتصل فيه الفرع بأصل أعلَّ
مشهور في التاريخ ، كاتصال قريش ، وتميم ، وربيعة ؛ بعدنان . أما
المشجر الذي هو في حكم المتصل فهو مشجر يربط فيه بين أفراد
طبقة النسب إجُالًَ مع تيقن الَتصال ، فهي أنساب في حكم
المتصلة ، ويفعلونه إما اختصاراً للمشجر ، وإما لْن سلَسل
النسب قد فُ قدت لعدم الَعتناء بتدوين الْنساب في عصور كئيبة
حالكة م ى ر ت علَّ المسلمين ، فحاول المتأخرون أن يستدركوها إلَ
أنهم عجزوا ، وهذا يفعله كثير من الْسرة الْضرية الذين و ى ص لوا
بين أفراد الْسرة إلى جدٍّ جامع توقفوا عنده ، ويفعله كثير من أبناء
القبائل من الذين و ى صلوا أفراد القبيلة بأصل جامع أو البطون
بالقبيلة ، مع التغاضي عن ذكر السلسلة إلى الجِ ذْ م البعيد ، وهو
ليس بعيب في النسب كما قلنا ، ولَ يكون مدعاة للطعن في
13
الْنساب البتة ، وهو خير ممن يدعي جَ ى د اً كذِ باً وزوراً ، أو يدعي
سلسلة لَ واقع لها فيربط بها المتقدم بالمتأخر ، ومن يفعل هذا فإنه
يقال في المقابل لمشجره : مشج ر منقط ع ، وسلسلةُ كَ ذِ بٍ ، وهو
وإن ص ى ح أوله وآخره ، إلَ أن أوسطه لَ يصِحُّ بحال . ومن
استفاضت نسبتهم إلى جِذم قديم ولم نجد من طعن في نسبتهم مع
قِدم دعواهم وكثرة عددهم فإنا لَ نطالبهم بسلسلة نسب لنص د ق
دعواهم ، كما لو فرضنا أن قوماً استفاضت نسبتهم إلى العمالقة ،
ويعرف أفرادهم بالعمليقي ، وكانوا قد فقدوا سلسلة النسب ،
وقد مضى لعمليق أكثر من ألفي عام ، فإن الذي يصير إليه أهل
النسب إنما هو تصديقهم في دعواهم ، ولَ يكذبونهم بحجة جهل
السلسلة ، بل هي متصلة حكماً ، فيوصل المشجر مَتصراً إلى
عمليق.
)11 مشجرات مصادر وأمهات. فهي مشجرات يعتمد عليها
النسابون ، ويرجعون إليها ، إذ هي مصادر وأصول لَ سابق لها ،
أو في حكم السابق وذلك متى كان مُ شجِ رها نسابة عُ مد ة في
التحرير ؛ والتحقيق ؛ والتتبع . خلَفاً لمشجرات أخرى ما هي إلَ
تكرار وتقليد لما قبلها ، ونوع ثالث ؛ وهي المشجرات المكذوبة ،
وقد يأتي متأخر متساهل أو عابث فيزيد علَّ مشجر هو أصل أو في
14
حكم الْصل ، وهو في الْقيقة لَ يُ شكر علَّ عمله هذا ، وإنما
يشكر متى كان علَّ شرط صاحب المشجر وفي درجته في العلم
والدراية والتحرير ، بمعنى إن كان هذا التذييل لْحد الْعلَم
المعتمدين عند أهل الَختصاص ، أو متى كان صاحب التذييل
أحد مُ شجرِ ي الطبقات ، ونقصد بمشجري الطبقات أولئك
الْبدال الذين يتداولون المشجر خلفاً عن سلف فيزيدون فيه ما
يطرأ من أخبار وأحداث كالمواليد من نفس أو نفسين أو ثلَثة أو
الوفيات ، أما أولئك الذين يأتون بعد تقلُ بِ العصور ؛ وتصرم
الدهور ، فيُ ذَ ي لون المشجر بالسلَسل الطويلة ؛ فغالباً ما يفعلون
عبثاً ، ولذا فإن مرتضى الزبيدي والرفاعي يُ تابعان في زياداتهما ولَ
يُ سلم لهما ما زادا في المشجر الكشاف إلَ ما اعتمده نسابو أهل
البيت ، ولَ يعني كلَمنا أن لَ دراية لهما بالْنساب ، بل لْنهما لم
يلتزما بقوانين المهنة ، ولْجل تساهلهما في مواطن الْزم ، وهذا ما
يعني أن هناك مشجرات متشددة ، وأخرى متساهلة ، وثالثة
متوسطة ، والتشدد تمليه بعضُ الظروفِ ، وفي بعض الْحيان تمليه
أمراضُ القلوبِ ، والتساهل تمليه الغفلةُ وانعدام الْذق والجهل
بقوانين المهنة ، وأما التوسط الذي هو الَعتدال ؛ وأما الفضيلة
التي تكون بين رذيلتيْن ؛ فإن د ى ل ذلك علَّ شيء فإنما يدل علَّ
15
تقوى الله ؛ وعلَّ العلم ؛ والدراية بالْنساب وقوانينها ؛ والمعرفة
بالْصول المنطقية.


_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwalashraf.123.st
 
أنواع مشجرات الأنساب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة :: المنتدى العـام-
انتقل الى: