رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة
http://www.malware-site.www/vb/attachments/483412d1273525779-bulkdownload.gif?stc=1




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 فوائد المشجرات وخصائصها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد
مدير الربطة ومؤسسها
مدير الربطة ومؤسسها
السيد

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 68
الموقع : wwwalashraf.123.st

فوائد المشجرات وخصائصها Empty
مُساهمةموضوع: فوائد المشجرات وخصائصها   فوائد المشجرات وخصائصها Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 12:24 pm

فوائد المشجرات وخصائصها
للمشجرات فوائد تتبين لكل مُ بتدئ مستفيد، ولها خصائص يدركها
المختصون ب علمِ الْنساب ، والمعتنون ب حفظها ، درايةً وروايةً ، الذين لهم
النهاية في هذا الفن ، وهي ليست وسيلة للتباهي والفخر في حقيقة الْمر
لدى المؤرخ ، ولكن لها وظيفة علمية ؛ وفنية ؛ وتربوية ؛ يدركها أهل هذا
العلم ، كما أنها وسيلة جادة ومهمة في الدراية بالْنساب وروايتها ، وقد
لَ تتبين هذه الخصائص لمن تعلم الْنساب لْجل خُلُقٍ خسيسٍ كالطعن ،
ورواية المعايب والمثالب ، ولْجل إتقان الوضع والكذب . وهذه الفوائد
والخصائص التي نُ جْ مِ لها هنا:
)1 معرفة طبقات النسب ، وتحديد مفاصله ، فبالمشجر تتبين بوضوح
القبائل عن البطون ، والبطون عن الْفخاذ ..
)2 في المبسوط يخُ شى من أن يسهو النسابة أو الناسخ عن طبقة/فرد في
السلسة ، في حين أن السهو في المشجر يكون أبين وأظهر ، وحال
الزيادة فيه كحال النقصان ، وذلك بخلَف المبسوط ، فالمشجر
يتيح للنسابة تقييم عمله في المبسوط .
)3 في المشجر يُ ؤْ مَ ن اللبس متى وافق اسم الَبن اسم أبيه أكثر من
المبسوط ، مع أنهم يشيرون إلى هذه الموافقة في كلَ الْالتين لئلَ
يصل اللبس .
17
)4 بالمشجر يتبين لنا الم كُثر مِ ن الم قُل من أهل الشجرة الواحدة .
)5 بالمشجر تتبين لنا السلسلةُ الظاعنةُ لغير مُلها ، المتنقلة عن غير
موطنها ، فتُرَ دُّ ب خبرةِ خبيرٍ وعَ لمِ عالمٍ إلى مكانها .
)6 القراءة السريعة للأنساب ، مع الإحاطة بدلَلَت الرموز علَّ
مقتضيات المشجر وقضاياه ، واستخلَص المعاني منها ، فجميع
حقائق أنساب الْسرة أو القبيلة ومظاهرها كلها تكون مُ سْ قَ طةً في
المشجر برموز تشير إلى تلك الْقائق ، وهذه الرموز بمثابة الملح في
الطعام ، وهي التي تجعل من المشجر وسيلةً تعليميةً ، ووثيقةً
تأريخيةً ؛ تؤديان وظيفتيهما علَّ الوجه الذي أريد منه ، فالمشجرات
نوع من الخرائط الطبوغرافية ، وهي هنا بمثابة طبغرافيا لمبسوطات
الْنساب ، مثلما أن الْنثروبولوجيا طبوغرافيا الإنسان ، فالمشجر
يعني للنسابة الكثير من الإجابات ، وعليه يجد الكثير من التفاصيل
، ومنها يجني الكثير من الفوائد والْحكام كماً وكيفاً ، شأن الخريطة
التي ترسم عليها جُيع المظاهر الطبيعية والبشْية ، فالمشجر وفي
كلمة أخيرة يعطي انطباعاً عاماً علَّ نسب القبيلة ، واستقراءاً
للنسب ، لَ نملك أن نقول ، إلَ أنه مكم ل للمبسوط ، فالمشجر إنما
هو مساعد للطالب المبتديء علَّ الدراسة التفصيلية للأنساب.
18
)7 مع وجود أكثر من أخ له نفس الَسم يصل اللبس وربما الوهم ،
بينما المشجر يجز هذا عن هذا ، ويبين ما لهذا وما لْخيه من الولد
والْمهات والْزواج.
)8 النسابة صاحب التحرير يلجأ إلى المشجر ليتحقق من عمله في
المبسوط ، ويكون المشجر متابع له ، فبعض العلماء يُ ش ج ر أولًَ ثم
يبسط ، وبعضهم يبسط أولًَ ثم يش ج ر ، وفي كلتا الْالتين يكون
عمله هذا للتحرير والتحقيق والتدقيق والمتابعة ، فقد تقررت في
علم المنطق طريقتان للَختبار تطبقان في جُيع النواحي الفنية
والعلمية والفكرية . الطريقة الأولى : الاستقراء . فأنت تستقريء
مشجراً أمامك وتدرسه دراسة كاملة متكاملة ؛ ثم تقوم بتحليله
وفَ ك ه إلى أجزاء في المبسوط ، بمعنى أنك تبسطه من بعد أن
ش ى جرته. والطريقة الثانية : الاستنتاج والتركيب . وهي علَّ عكس
السابقة ، حيث أنك تقوم بتشجير المبسوط ، وتركيب المف ى ر ق ،
لتحصل علَّ نتيجة صحيحة .
)9 يستعين النسابة بالمشجر في حفظ الْنساب ، وفي استحضارها ، وفي
مراجعتها ، كل ذلك في وقت موجز ، أما المبسوط فيحتاج فيه إلى
وقت أطول بالنسبة إلى المشجر .
19
)11 بالمشجر يتمكن النسابةُ من أن يُ ثبت بشكلٍ أفضل للنسابة
الآخر ما كان منه من نحو سهو ، أو وهم ، أو خطأ ، فيُ لزمه به ،
ويأخذ بيده إلى المهيعة الصحيحة.
)11 بالمشجر يتمكن النسابة مِ ن تبيين عَ وَ رِ السلَسل التي أوردها
الْدعياء لْنفسهم ، أو الوُ ى ض اع والقصاص لغيرهم ) ىُ تج ار الْنساب
في سوقهم السوداء( ، فبالمشجر يعمل النسابة أو النقيب علَّ إلزام
ال ى د عي ب كذبه وزُ ورِ ه ، فالغصن اللصيق بالشجرة الثابتة ، يتبين
عَ وَ رُ هُ بال ى ر سم المشجر ، فيظهر حينئذ إما انقطاعُ السلسلةِ ، أو
شذوذها ، أو انفرادها ، فالسلسلة المستطيلة المجردة من حواشي
النسب علَّ طولها عبر العصور التاريخية أي التي لَ متابعة لها ولَ
شواهد تبدو ب رسم المشجر وكأنها أفعى ملْ ساء رقْ طاء في طرفها
رأسها ، وكطريق السوء في صحراء بلقع لَ أنيس بها ، تسكنها
الشياطين علَّ طولها ، ويرتادها القطاعُ واللصوصُ علَّ شر هَ ا ،
ب خلَف القرية العامرة ، والطريق المستقيمة الصحيحة ، التي لَ
سُ وء فيها ولَ أذى ، والشأن في ذلك شأن الخبر المكذوب الذي
يدليه واضعه ب سلسلةٍ مفردةٍ لَ شاهد لها ولَ متابع كما هو مقرر في
علوم الْديث والْثر ، والمحَ د ثون يلجأون إلى التشجير كَ فَ نٍ مُ تممٍ
21
لْجل فهم الْديثِ والدراية به ؛ وكعلمٍ لَ بد منه لْجل الوقوف
علَّ مكامِ ن العِ لَ ل وال نىكارةِ التي تكون في السند ..
)12 بالمشجر يتمكن طالب علم النسب من عقد المقارنة بين
السلَسل ، وإبراز المغايرة فيها ما لو فُرض وجود مغايرة .
)13 كل طبقة في السلسلة تكون ثمرة عن التي قبلها ، فما كان
قبلًَ كان أصلًَ لما هو بعدُ ، فعند استقراء التمرة ياط علماً بالنخلة ،
وعند استقراء النخلة ياط علماً بالتمرة .
)14 بالمشجر يتضح ال ى ط رِ يف من القَ عْ دُ دِ ، والعالي من النازل .
)15 المشجر يكون معونة للفقيه عند قسمة المواريث .
)16 بالمشجر تختصر السجلَت والْسفار علَّ صحيفة واحدة ،
فيسهل تناقلها وتنقُّ لها .
)17 بالمشجر يتضح المعقبين من الذين لم يعقبوا .
)18 المشجر أبه ة للملوك ، ووسيل ة يتخذونها لترسيخ الملك .
)19 المشجر تسلية للنسابة لئلَ يَ مل أو يَ كل .
)21 المشجر يكون بمثابة الفهرست للمبسوط ، وكالدليل السهل
المنال علَّ القبائل والبطون بل وعلَّ الْفراد أيضاً .
21
)21 المشجر بداية للمبتديء ، وغاية للمنتهي ، فكما أن المشجر
يكون حافزاً للمبتديء وتنشيطاً له في مدارسة هذا الفن ، فإنه
يكون كذلك تذكرة للمنتهي المجتهد .
)22 المشجرات تعين علَّ دراسة القبيلة أو الْسرة دراسة
سسيولوجية ، وتعين في عمل الإحصاءات المختلفة ، كإحصاءات
النفوس ، وإحصاءات الذكور والإناث ، وإحصاءات للأسماء
الْكثر وروداً من التي يقل ورودها أو التي قد لَ ترد .
)23 المشجر تصوير للآية الكريمة ﴿يَا أَيُُّهَا النَُّاسُ إِنَُّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ
وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقْرَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ فيبين تشعب الْنساب ،
وانبثاث الْعقاب ، وهو تحقيق للآية ذاتها في التعارف والصلة ،
فهي تنمي عاطفة الرحم ، وتشجع الذوق السليم .
)24 المشجر يثير فضول الطالب في التعلم ، وهذه الإثارة مهمة
لدى التعلم ، كما أنه يثير التفكير التأملي لديه ، وينمي قدراته
ومهاراته التفكيرية والعملية من نحو المناقشة العلمية ، والنقد
العلمي ، وحل المشكلَت والمعضلَت .
)25 يعد المشجر توثيقاً للدراسات والبحوث التاريخية والإنسانية
لدى الباحثين ، كما أنه يمنحها صفة الْيوية .
22
)26 طبقات النسب ظاهرة اجتماعية ، وهذه الظاهرة تمليها
عوامل اجتماعية كثيرة ؛ طبيعية وإنسانية ، وهي أي الطبقة تحصل
تلقائياً وكأن الإنسان لَ يتدخل في حصولها ، مع أن الإنسان عنصر
مهم في حصولها ، وعامل من أهم العوامل ، إلَ أن الإنسان يجد
نفسه وهو مكلل بعصبية ما ؛ هو مُاط بها من كل جانب ، هذه
العصبية هي عصبية واحدة من عدة عصبيات ، بمعنى أنها طبقة
من عدة طبقات من طبقات النسب ، بعضها تعارف الناس علَّ أن
تكون لها قاعدة مضطردة ، كالعصبية التي تحصل لْبناء الجد
الخامس ، وبعضها إنما تحددها عوامل سسيولوجية وأنثوبولوجية ،
وحاصل الْمر أن المشجر يساهم كثيراً في التعرف علَّ طبقات
النسب ، ولَ سيما لدى دراسة الشعوب البائدة . فالمشجر يُشَ خصُ
طبقات النسب ، ويدد علَّ السلسلة معالم سيرها .
)27 المشجر يفضله غيرُ النسابين ، وهم المثقفون المهتمون بأنساب
أسرهم ، وبجمع أفراد قرابتهم لْجل الزيادات التي تطرأ في كل
وقت والتي سببها التوالد ، ولكن هذا يجب الْذر من الَكتفاء به ،
لْن الولَدات لَ بد من أن توثق مبسوطة ويفصل فيها القول .

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwalashraf.123.st
 
فوائد المشجرات وخصائصها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة :: المنتدى العـام-
انتقل الى: