رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة
http://www.malware-site.www/vb/attachments/483412d1273525779-bulkdownload.gif?stc=1




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بن أفراد القبائل العربية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف والسعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بين أفراد القبائل العربية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادةالأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية تهتم هذه الرابطة بتوثيق أنساب السادة الأشراف و السعي إلى زيادة العلاقات الأسرية والأجتماعية والثقافية بين أفراد القبائل العربية


هي مركز ابحاث علمي واجتماعي وثقافي غير حكومية من منظمات المجتمع المدني مستقلة هدفها السعي الى زيادة العلاقات الاجتماعية بين افراد القبائل العربية وتدوين انسابها وحفظها من التزوير والضياع والاندثار كما تهتم بالبحث عن انساب السادة الاشراف وحفظها وحمايتها من العابثين - إن رابطة السادة الأشراف في الجمهورية العربية السورية لا يقتصر دورها على إصدار شهادات النسب وتوثيقها , وإنما لها دور إيجابي واجتماعي فعال تجاه القضايا التي تهم القبائل والعشائر وذلك بقيامها بدور الوسيط الخيّر لإصلاح ذات البين بين القبائل



شاطر | 
 

 فوائد المشجرات وخصائصها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد
مدير الربطة ومؤسسها
مدير الربطة ومؤسسها
avatar

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 66
الموقع : wwwalashraf.123.st

مُساهمةموضوع: فوائد المشجرات وخصائصها   الخميس نوفمبر 22, 2012 12:24 pm

فوائد المشجرات وخصائصها
للمشجرات فوائد تتبين لكل مُ بتدئ مستفيد، ولها خصائص يدركها
المختصون ب علمِ الْنساب ، والمعتنون ب حفظها ، درايةً وروايةً ، الذين لهم
النهاية في هذا الفن ، وهي ليست وسيلة للتباهي والفخر في حقيقة الْمر
لدى المؤرخ ، ولكن لها وظيفة علمية ؛ وفنية ؛ وتربوية ؛ يدركها أهل هذا
العلم ، كما أنها وسيلة جادة ومهمة في الدراية بالْنساب وروايتها ، وقد
لَ تتبين هذه الخصائص لمن تعلم الْنساب لْجل خُلُقٍ خسيسٍ كالطعن ،
ورواية المعايب والمثالب ، ولْجل إتقان الوضع والكذب . وهذه الفوائد
والخصائص التي نُ جْ مِ لها هنا:
)1 معرفة طبقات النسب ، وتحديد مفاصله ، فبالمشجر تتبين بوضوح
القبائل عن البطون ، والبطون عن الْفخاذ ..
)2 في المبسوط يخُ شى من أن يسهو النسابة أو الناسخ عن طبقة/فرد في
السلسة ، في حين أن السهو في المشجر يكون أبين وأظهر ، وحال
الزيادة فيه كحال النقصان ، وذلك بخلَف المبسوط ، فالمشجر
يتيح للنسابة تقييم عمله في المبسوط .
)3 في المشجر يُ ؤْ مَ ن اللبس متى وافق اسم الَبن اسم أبيه أكثر من
المبسوط ، مع أنهم يشيرون إلى هذه الموافقة في كلَ الْالتين لئلَ
يصل اللبس .
17
)4 بالمشجر يتبين لنا الم كُثر مِ ن الم قُل من أهل الشجرة الواحدة .
)5 بالمشجر تتبين لنا السلسلةُ الظاعنةُ لغير مُلها ، المتنقلة عن غير
موطنها ، فتُرَ دُّ ب خبرةِ خبيرٍ وعَ لمِ عالمٍ إلى مكانها .
)6 القراءة السريعة للأنساب ، مع الإحاطة بدلَلَت الرموز علَّ
مقتضيات المشجر وقضاياه ، واستخلَص المعاني منها ، فجميع
حقائق أنساب الْسرة أو القبيلة ومظاهرها كلها تكون مُ سْ قَ طةً في
المشجر برموز تشير إلى تلك الْقائق ، وهذه الرموز بمثابة الملح في
الطعام ، وهي التي تجعل من المشجر وسيلةً تعليميةً ، ووثيقةً
تأريخيةً ؛ تؤديان وظيفتيهما علَّ الوجه الذي أريد منه ، فالمشجرات
نوع من الخرائط الطبوغرافية ، وهي هنا بمثابة طبغرافيا لمبسوطات
الْنساب ، مثلما أن الْنثروبولوجيا طبوغرافيا الإنسان ، فالمشجر
يعني للنسابة الكثير من الإجابات ، وعليه يجد الكثير من التفاصيل
، ومنها يجني الكثير من الفوائد والْحكام كماً وكيفاً ، شأن الخريطة
التي ترسم عليها جُيع المظاهر الطبيعية والبشْية ، فالمشجر وفي
كلمة أخيرة يعطي انطباعاً عاماً علَّ نسب القبيلة ، واستقراءاً
للنسب ، لَ نملك أن نقول ، إلَ أنه مكم ل للمبسوط ، فالمشجر إنما
هو مساعد للطالب المبتديء علَّ الدراسة التفصيلية للأنساب.
18
)7 مع وجود أكثر من أخ له نفس الَسم يصل اللبس وربما الوهم ،
بينما المشجر يجز هذا عن هذا ، ويبين ما لهذا وما لْخيه من الولد
والْمهات والْزواج.
)8 النسابة صاحب التحرير يلجأ إلى المشجر ليتحقق من عمله في
المبسوط ، ويكون المشجر متابع له ، فبعض العلماء يُ ش ج ر أولًَ ثم
يبسط ، وبعضهم يبسط أولًَ ثم يش ج ر ، وفي كلتا الْالتين يكون
عمله هذا للتحرير والتحقيق والتدقيق والمتابعة ، فقد تقررت في
علم المنطق طريقتان للَختبار تطبقان في جُيع النواحي الفنية
والعلمية والفكرية . الطريقة الأولى : الاستقراء . فأنت تستقريء
مشجراً أمامك وتدرسه دراسة كاملة متكاملة ؛ ثم تقوم بتحليله
وفَ ك ه إلى أجزاء في المبسوط ، بمعنى أنك تبسطه من بعد أن
ش ى جرته. والطريقة الثانية : الاستنتاج والتركيب . وهي علَّ عكس
السابقة ، حيث أنك تقوم بتشجير المبسوط ، وتركيب المف ى ر ق ،
لتحصل علَّ نتيجة صحيحة .
)9 يستعين النسابة بالمشجر في حفظ الْنساب ، وفي استحضارها ، وفي
مراجعتها ، كل ذلك في وقت موجز ، أما المبسوط فيحتاج فيه إلى
وقت أطول بالنسبة إلى المشجر .
19
)11 بالمشجر يتمكن النسابةُ من أن يُ ثبت بشكلٍ أفضل للنسابة
الآخر ما كان منه من نحو سهو ، أو وهم ، أو خطأ ، فيُ لزمه به ،
ويأخذ بيده إلى المهيعة الصحيحة.
)11 بالمشجر يتمكن النسابة مِ ن تبيين عَ وَ رِ السلَسل التي أوردها
الْدعياء لْنفسهم ، أو الوُ ى ض اع والقصاص لغيرهم ) ىُ تج ار الْنساب
في سوقهم السوداء( ، فبالمشجر يعمل النسابة أو النقيب علَّ إلزام
ال ى د عي ب كذبه وزُ ورِ ه ، فالغصن اللصيق بالشجرة الثابتة ، يتبين
عَ وَ رُ هُ بال ى ر سم المشجر ، فيظهر حينئذ إما انقطاعُ السلسلةِ ، أو
شذوذها ، أو انفرادها ، فالسلسلة المستطيلة المجردة من حواشي
النسب علَّ طولها عبر العصور التاريخية أي التي لَ متابعة لها ولَ
شواهد تبدو ب رسم المشجر وكأنها أفعى ملْ ساء رقْ طاء في طرفها
رأسها ، وكطريق السوء في صحراء بلقع لَ أنيس بها ، تسكنها
الشياطين علَّ طولها ، ويرتادها القطاعُ واللصوصُ علَّ شر هَ ا ،
ب خلَف القرية العامرة ، والطريق المستقيمة الصحيحة ، التي لَ
سُ وء فيها ولَ أذى ، والشأن في ذلك شأن الخبر المكذوب الذي
يدليه واضعه ب سلسلةٍ مفردةٍ لَ شاهد لها ولَ متابع كما هو مقرر في
علوم الْديث والْثر ، والمحَ د ثون يلجأون إلى التشجير كَ فَ نٍ مُ تممٍ
21
لْجل فهم الْديثِ والدراية به ؛ وكعلمٍ لَ بد منه لْجل الوقوف
علَّ مكامِ ن العِ لَ ل وال نىكارةِ التي تكون في السند ..
)12 بالمشجر يتمكن طالب علم النسب من عقد المقارنة بين
السلَسل ، وإبراز المغايرة فيها ما لو فُرض وجود مغايرة .
)13 كل طبقة في السلسلة تكون ثمرة عن التي قبلها ، فما كان
قبلًَ كان أصلًَ لما هو بعدُ ، فعند استقراء التمرة ياط علماً بالنخلة ،
وعند استقراء النخلة ياط علماً بالتمرة .
)14 بالمشجر يتضح ال ى ط رِ يف من القَ عْ دُ دِ ، والعالي من النازل .
)15 المشجر يكون معونة للفقيه عند قسمة المواريث .
)16 بالمشجر تختصر السجلَت والْسفار علَّ صحيفة واحدة ،
فيسهل تناقلها وتنقُّ لها .
)17 بالمشجر يتضح المعقبين من الذين لم يعقبوا .
)18 المشجر أبه ة للملوك ، ووسيل ة يتخذونها لترسيخ الملك .
)19 المشجر تسلية للنسابة لئلَ يَ مل أو يَ كل .
)21 المشجر يكون بمثابة الفهرست للمبسوط ، وكالدليل السهل
المنال علَّ القبائل والبطون بل وعلَّ الْفراد أيضاً .
21
)21 المشجر بداية للمبتديء ، وغاية للمنتهي ، فكما أن المشجر
يكون حافزاً للمبتديء وتنشيطاً له في مدارسة هذا الفن ، فإنه
يكون كذلك تذكرة للمنتهي المجتهد .
)22 المشجرات تعين علَّ دراسة القبيلة أو الْسرة دراسة
سسيولوجية ، وتعين في عمل الإحصاءات المختلفة ، كإحصاءات
النفوس ، وإحصاءات الذكور والإناث ، وإحصاءات للأسماء
الْكثر وروداً من التي يقل ورودها أو التي قد لَ ترد .
)23 المشجر تصوير للآية الكريمة ﴿يَا أَيُُّهَا النَُّاسُ إِنَُّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ
وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقْرَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ فيبين تشعب الْنساب ،
وانبثاث الْعقاب ، وهو تحقيق للآية ذاتها في التعارف والصلة ،
فهي تنمي عاطفة الرحم ، وتشجع الذوق السليم .
)24 المشجر يثير فضول الطالب في التعلم ، وهذه الإثارة مهمة
لدى التعلم ، كما أنه يثير التفكير التأملي لديه ، وينمي قدراته
ومهاراته التفكيرية والعملية من نحو المناقشة العلمية ، والنقد
العلمي ، وحل المشكلَت والمعضلَت .
)25 يعد المشجر توثيقاً للدراسات والبحوث التاريخية والإنسانية
لدى الباحثين ، كما أنه يمنحها صفة الْيوية .
22
)26 طبقات النسب ظاهرة اجتماعية ، وهذه الظاهرة تمليها
عوامل اجتماعية كثيرة ؛ طبيعية وإنسانية ، وهي أي الطبقة تحصل
تلقائياً وكأن الإنسان لَ يتدخل في حصولها ، مع أن الإنسان عنصر
مهم في حصولها ، وعامل من أهم العوامل ، إلَ أن الإنسان يجد
نفسه وهو مكلل بعصبية ما ؛ هو مُاط بها من كل جانب ، هذه
العصبية هي عصبية واحدة من عدة عصبيات ، بمعنى أنها طبقة
من عدة طبقات من طبقات النسب ، بعضها تعارف الناس علَّ أن
تكون لها قاعدة مضطردة ، كالعصبية التي تحصل لْبناء الجد
الخامس ، وبعضها إنما تحددها عوامل سسيولوجية وأنثوبولوجية ،
وحاصل الْمر أن المشجر يساهم كثيراً في التعرف علَّ طبقات
النسب ، ولَ سيما لدى دراسة الشعوب البائدة . فالمشجر يُشَ خصُ
طبقات النسب ، ويدد علَّ السلسلة معالم سيرها .
)27 المشجر يفضله غيرُ النسابين ، وهم المثقفون المهتمون بأنساب
أسرهم ، وبجمع أفراد قرابتهم لْجل الزيادات التي تطرأ في كل
وقت والتي سببها التوالد ، ولكن هذا يجب الْذر من الَكتفاء به ،
لْن الولَدات لَ بد من أن توثق مبسوطة ويفصل فيها القول .

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwalashraf.123.st
 
فوائد المشجرات وخصائصها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطـــــة الــــسـادة الأشــــراف في ســـــوريـــــة :: المنتدى العـام-
انتقل الى: